فصل: الشاذ:

/ﻪـ 
البحث:

هدايا الموقع

هدايا الموقع

روابط سريعة

روابط سريعة

خدمات متنوعة

خدمات متنوعة
الصفحة الرئيسية > شجرة التصنيفات
كتاب: معجم المصطلحات والألفاظ الفقهية



.حرف الشين:

.الشائع:

اسم فاعل من: شيع يشيع شيعا، وشيعانا، وشيوعا: إذا ظهر وانتشر، وفشا.
يقال: (شاع الخبر شيوعا)، فهو: شائع.
وسهم شائع، وشاع، ومشاع: أي غير مقسوم.
[القاموس المحيط (شيع) ص 949].

.الشاب:

قال المطرزي: بين الثلاثين إلى الأربعين، وذلك قبل سن الكهولة، والجمع: شباب، وشواب: أي شبان، والأنثى:
شابة.
[القاموس المحيط ص 127، والمغرب ص 243، والمصباح المنير (شبب) ص 115].

.الشاذ:

اسم فاعل من: شذّ شذوذا: انفرد عن غيره.
والشاذ أيضا: ما خالف القاعدة أو القياس، والشاذ: من خالف الجماعة أو انفرد عنهم.
وعرّفه الجرجاني: بأنه ما يكون مخالفا للقياس من غير نظر إلى قلة وجوده وكثرته.
والشاذ من الحديث: هو الذي له إسناد واحد يشهد بذلك شيخ ثقة كان أو غير ثقة، فما كان من غير ثقة فمتروك لا يقبل، وما كان عن ثقة يتوقف فيه ولا يحتج به.
وعرّفه ابن حجر: بأنه ما رواه المقبول مخالفا لمن هو أولى منه، قال: وهذا هو المعتمد.
فائدة: (الفرق بين الشاذ، والنادر، والضعيف):
هو أن الشاذ يكون في كلام العرب كثيرا، لكن بخلاف القياس.
والنادر: هو الذي يكون وجوده قليلا، لكن يكون على القياس.
والضعيف: هو الذي لم يصل حكمه إلى الثبوت.
[المصباح المنير 1/ 495، والقاموس المحيط ص 427، والتعريفات ص 109، والتوقيف ص 421، ونزهة النظر ص 28، 29، والموسوعة الفقهية 25/ 313، 357].

.الشّاذروان:

بالشين المعجمة، وبفتح الذّال المعجمة، وإسكان الراء: وهو القدر الذي ترك من عرض الأساس خارجا عن عرض الجدار مرتفعا عن وجه الأرض قدر ثلثي ذراع.
قال أبو الوليد الأزرقي في (تاريخ مكة): طول الشّاذروان في السماء ستة عشر إصبعا، وعرضه ذراع، قال: والذّراع أربعة وعشرون إصبعا. قال أصحابنا وغيرهم: هذا الشاذروان جزء من الكعبة نقضته قريش من أصل البناء حين بنوها، وهو ظاهر في جوانب البيت، لكن لا يظهر عند الحجر الأسود، وقد أحدث في هذه الأمان عنده شاذروان.
ويسمى تأزيرا، لأنه كالإزار للبيت.
[تحرير التنبيه للنووي ص 173، 174، والتوقيف ص 421].

.الشارب:

هو اسم للشعر الذي يسيل على الفم، أو: ما ينبت على الشفة العليا من الشعر، قال أبو حاتم: ولا يكاد يثنى.
وقال أبو عبيدة: قال الكلابيون: شاربان باعتبار الطرفين، والجمع: شوارب، وله أحكام مفصلة في كتب الفقهاء.
[المصباح المنير (شرب) ص 115، والمعجم الوسيط 1/ 496].

.شارد:

الشارد في اللغة: اسم فاعل من شرد، يقال: (شرد البعير شرودا): ند ونفر، الاسم: الشراد- بالكسر.
[المصباح المنير (شرد) ص 117، والموسوعة الفقهية 25/ 326].

.الشأن:

الحال، والأمر الذي يتفق ويصلح، ولا يقال إلا فيما يعظم من الأمور، ويأتي الشأن بمعنى: الطلب والقصد، يقال: (شأنت شأنه): أي قصدت قصده.
وشئون الرأس: فواصل القبائل، وهي قطع الجمجمة، الواحدة: شأن.
[الكليات ص 539، والتوقيف ص 421، والمغرب ص 243].